رادار التقنية رادار التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

العالم الخفي! ما هو الديب ويب؟ وكيف تدخل إليه؟


ربما سمعت عن الديب ويب في وقت سابق ومرت هذه الكلمة عليك مرور الكرام، لم تحاول البحث عن معنى أو مفهوم هذه الكلمة أو ربما اكتفيت فقط بما سمعته من الخرافات المنتشرة حول هذا العالم، ولكن إذا وصلت إلى هنا فأنت على وشك استكشاف هذا العالم الغامض ومعرفة كل شئ عنه، والفصل بين الحقيقة والخرافة في عالم الإنترنت العميق، سنتعرف في هذا المقال بإذن الله عن كل ما يخص الديب ويب وتاريخه وأبرز المعلومات عنه وكيفية الدخول إليه، مع معرفة الفرق بينه وبين الإنترنت المظلم وكافة المصطلحات الخاصة بهم، وسنستعرض معكم كل هذه المعلومات بشكل مفصل من أجل معرفة القصة بشكل كامل حول هذا العالم وكيف بدأ، والفصل بين الحقيقة والخيال في ما يخص Deep Web.


ما-هو-الديب-ويب

** في البداية ما دفعني لكتابة هذا المقال هو محاولة توضيح الكثير من الإشاعات والخرافات التي انتشرت عن الديب ويب وخاصة في الوسط العربي، وقد تحدثتُ في مقالٍ سابق عن قصة Dark Web أو ما يُطلق عليه الإنترنت المظلم، لكن سأقوم بتفصيل شامل عن هذا الموضوع في هذا المقال وسأقوم بتوضيح الفرق بين الديب ويب والدارك ويب، مع استعراض كافة الحقائق عن هذا الأمر، بالإضافة إلى توضيحات هامة أخرى للوقوف على الحقيقة التي لا يعملها الكثيرون **

ما هو الفرق بين سطح الويب Surface Web والديب ويب Deep Web والدارك ويب Dark Web؟

الفرق-بين-الديب-ويب-والدارك-ويب

- يمكننا أن نبدأ معكم هذه المقال باستعراض ثلاث أقسام مختلفة للإنترنت لا يعرف منها المستخدمون العاديون سوى الجزء الأول فقط وهو الإنترنت العادي، دعونا نتعرف معكم على باقي الأجزاء الخفية التي لا تعلمون عنها الكثير.

1- ما هو سطح الويب Surface Web؟

- الجزء الأول من هذه الأجزاء هو الإنترنت العادي وهو ذلك الجزء المرئي والمنتشر من الإنترنت مثل "جوجل، فيسبوك، ياهو" وغيرها من المواقع التي تستطيع الدخول إليها بسهولة من أي مكان وباستخدام أي متصفح، أي الجزء الذي يستطيع أي شخص الوصول إليه بمجرد اتصال حاسوبه بالإنترنت.

2- ما هو الديب ويب أو الإنترنت العميق "Deep Web"؟

- الجزء الثاني هو الديب ويب أو الإنترنت العميق يشير إلى كافة البيانات وصفحات الإنترنت الغير مؤرشفة في محركات البحث العادية مثل "جوجل، ياهو، بينج" هذا المحركات لا تستطيع إيجاد صفحات الديب ويب فهو محتوى موجود في أعماق الإنترنت وهو يمثل تقريبًا 5 أضعاف المحتوى الموجود على سطح الإنترنت، وقد يكون سؤالك التالي هو:

* لماذا لا تستطيع محركات البحث العادية إيجاد صفحات الديب ويب؟

- الحقيقية هناك عدة أسباب لذلك منها مثلًا أن صفحات Deep Web قد تحتوي على بيانات تكون معقدة بحيث تكون غير مفهومة من قبل عناكب محركات البحث التي تقوم بالزحف إلى مواقع الإنترنت وفهرسة صفحاتها وبالتالي لا تستطيع فهرستها، كذلك من ضمن الأسباب أن محتوى هذه الصفحات قد يكون محتوى ديناميكي أو محتوى محدود الوصول لذلك فهي لا تظهر على سطح الويب في المحركات العادية والديب ويب يحتوي على قواعد بيانات حكومية، سجلات طبية، معلومات أكاديمية وتقارير علمية والعديد من قواعد البيانات والتي لا تحتوي على أهمية لمستخدمي الإنترنت، وهناك معلومة خاطئة وللأسف شائعة وهي أن Deep Web هو موقع يتم الدخول إليه وهذا غير صحيح وإنما هو عبارة عن شبكة مكونة من آلاف المواقع الخاصة تُكوّن معًا شبكة الإنترنت العميق ولا توجد جهة تستطيع التحكم في هذه الشبكة.

3- ما هو الإنترنت المظلم أو الدارك ويب؟

ما-هو-الإنترنت-المظلم

- الجزء الأخير هو الدارك ويب أو الإنترنت المظلم وهو جزء صغير من الديب ويب ولكن محتواه يختلف تمامًا عن محتوى Deep Web ومن اسمه فنجد أن هذا الجزء يمثل كافة الأعمال الغير قانونية التي يمكن أن تتخيلها، فأصحاب هذه المواقع قاموا بإخفاء أنشطتهم في الدارك ويب بحيث لا يستطيع أي شخص الوصول إليهم فقط أعضاء الموقع أو أصدقائهم، فأغلب هذه المواقع تتبع نظام الدعوات، فلن يستطيع أي شخص الدخول إلي الموقع ورؤية محتواه إلا إذا حصل على دعوة من عضو في الموقع، وبعض المواقع تجعل الموقع متاح للعامة مثل مواقع البيع والشراء والمواقع المخصصة للتصفح فقط وغيرها.

- والدارك ويب يستخدمه من لا يريد أن يظهر على سطح الإنترنت، فيكون استخدامه مخفي تمامًا ولا يمكن تعقبه وغالبًا ما تستخدم مواقع الدارك ويب نطاقات "Domains" تنتهي بامتدادات مختلفة عن التي تستخدمها المواقع العادية مثل "Com/.Net." فالمواقع على الديب ويب غالبًا ما تستخدم امتدادات مثل "Bit/.Onion/.I2p." هذه الامتدادات لا يتم أرشفتها بواسطة محركات البحث العادية وإنما تحتاج إلى محركات بحث خاصة، كذلك لا يمكن الوصول إلى تلك المواقع بواسطة المتصفحات العادية مثل جوجل كروم أو فايرفوكس وإنما لها متصفحات مختلفة للدخول إليها.

ما هو محتوى الإنترنت المظلم؟

ماذا-يُباع-علي-الإنترنت-المظلم

- تحتوي المواقع الموجودة على هذه الشبكة مجموعة من أبشع أنواع الخدمات والسلع التي يمكن تداولها بين البشر، وهذه الشبكات تدوار بواسطة أشخاص أو منظمات تعمل في الخفاء وتتخذ من هذه المواقع منافذ لعرض منتجاتها وخدماتها للمستخدمين، وهذه نبذة بسيطة عن الأشياء التي يتم عرضها في تلك المواقع.

* الأعضاء البشرية
- هناك مواقع تبيع جميع الأعضاء البشرية والتي تكون مسروقة أو تم الحصول عليها بشكل غير قانوني، بعض الأعضاء قد يصل ثمنه 200,000$.

* المخدرات
- تباع كافة أنواع المخدرات بأي كمية مطلوبة على Dark Web.

* الثغرات الأمنية
- هناك مواقع تعمل على استكشاف ثغرات أمنية في مواقع كبرى وبيع هذه الثغرات لأشخاص آخرين، كذلك تبيع الفيروسات والبرمجيات الخبيثة مثل فيروسات الفدية وغيرها من الفيروسات المدمرة.

* الأسلحة
- هناك أسواق متخصصة في بيع مختلف أنواع الأسلحة، وهذه الأسلحة تكون غير مسجلة، وتتولى هذه المواقع مهمة القيام بشحن الأسلحة إلى العنوان المطلوب.

* الهويات
- هناك مواقع تُقدم هويات شخصية مزيفة أو شهادات جامعية أو جواز سفر دولة معينة أو أي أوراق رسمية تريد استخراجها من أي جهة محلية أو دولية.

* تعليم الهاكينج
- أيضًا هناك مواقع متخصصة في تعليم القرصنة والهاكينج حتى مرحلة متقدمة.

* العملة المزورة
- هناك مواقع تبيع عملة مزيفة مطابقة تقريبًا للعملة الأصلية فمثلًا 1000$ مزيفة يمكن أن يتم بيعها مقابل 300$ فقط، ويمكنها أن تتجاوز أدوات فحص الأموال.

* القتلة المأجورون
- من أبرز الأشياء المتاحة على الإنترنت المظلم هو استئجار القتلة، وغالبًا ما تستخدم في أعمال الاغتيال السياسي، وتبدأ سعر العملية من 20000$ إلى أعلى.

- المسروقات
- كل الأشياء المسرقة مثل الحسابات الإجتماعية أو قواعد البيانات أو البطاقات الائتمانية أو الحسابات البنكية وغيرها يباع في الإنترنت المظلم.

كيفية الدخول إلى الديب ويب

كيفية-الدخول-إلي-الديب-ويب

- الدخول إلى الديب ويب ليس سهلًا في البداية لعدة أسباب، فيجب أن تعمل على تأمين نفسك في البداية لأنك ستكون في أخطر مكان على شبكة الإنترنت، الطريقة الأشهر للدخول إليه هو استخدام متصفح تور Tor والذي يعتبر أقوى أداة لإخفاء هويتك عبر الإنترنت.

ما هو تور؟ ولماذا يجب استخدامه للدخول للديب ويب؟

في البداية كلمة Tor هي اختصار لمصطلح "The Onion Router" أو التوجيه البصلي، كانت بداية مشروع تور في البحرية الأمريكية American Navy وكان يهدف إلى تأمين الاتصالات التي تتم للأغراض العسكرية ولكن بعد ذلك تم طرح المتصفح للاستخدام العام وأصبح يُدار من قبل متطوعيين ومؤسسات غير ربحية.

ما الفرق بين متصفح تور والمتصفحات الأخرى؟

- الفرق بين متصفح تور والمتصفحات الأخرى هو أن تور يقوم بتشفير اتصالك بالإنترنت ويمنع الأفراد والحكومات من التجسس عليك حيث تصبح هويتك مجهولة على الإنترنت بلا قيود بلا مواقع محجوبة بلا إعلانات مزعجة، فقط تصفح آمن بنسبة 99%، فهو يعتبر أقوى المتصفحات الآمنة التي يمكنك استخدامها.

كيفية عمل متصفح تور Tor

كيفية-عمل-متصفح-تور

- متصفح تور يعمل عبر آلاف الخوادم "Servers" يتم استلام طلب دخولك لموقع ما ثم يتم تشفير اتصالك وإعادة توجيها إلى الموقع المراد دخوله، للتبسيط أكثر إذا كان خالد مثلًا يستعمل متصفح جوجل كروم وأراد فتح موقع فيسبوك هنا يمكن تتبع خالد ومعرفة معلومتين عن خالد:
1- الموقع الذي يريد خالد الدخول إليه
2- هويته "اسمه وموقعه ونظام التشغيل الذي يستخدمه، IP ..إلخ"

- هذا يكون عند تصفح الإنترنت بصورة عادية على عكس ما يحدث عند التصفح من خلال تور الذي يحصل علي المعلومتين معًا ثم يقوم بتحويلهم إلى خوادم وسيطة وبالتالي لا يستطيع أي شخص الجمع بين المعلومتين معًا، فسيرفرات ستعرف أن خالد يستخدم تور دون معرفة الموقع الذي يريد دخوله، وسيرفرات أخرى ستعرف أن أن هناك شخص يريد الدخول لموقع معين لكنها لن تعرف أن هذا الشخص هو خالد وهكذا.


لماذا يجب عليك استخدام تور؟

- تعتبر أدآة تور الآن من أكثر الأدوات لإخفاء الهوية والتصفح الآمن علي الإنترنت فهي تُبقي على سرية اتصالك بالإنترنت وكذلك تحميك من التتبع، وكذلك يمكنك استخدامه في فتح المواقع المحجوبة والكثير من المميزات في هذا المتصفح.

- هناك طرق أخرى لتصفح الديب ويب بدون استخدام متصفح تور لكنها أقل أمانًا من هذه الطريقة لذلك لن أتطرق إلي شرحها فاستخدام متصفح تور هو الوسيلة المثالية لذلك.

أشياء يجب تجنبها على الديب ويب

أشياء-يجب-تجنبها-علي-الديب-ويب

  • لا تقم بتعطيل أي إضافات خاصة بمتصفح Tor
  • لا تستخدم بطاقاتك الائتمانية أو حسابك البنكي أبدًا
  • لا تستخدم متصفح تور قبل التأكد من أنه محدث بآخر نسخة
  • لا تستخدم أي معلومات عنك "اسمك/ بريدك الإلكتروني..."
  • لا تحاول الدخول إلى هناك دون استخدام أحد برامج VPN
  • لا تقم بتحميل أي شئ من هناك أبدًا فإنه سيكون ضار بنسبة كبيرة
  • لا تشتري أي شئ من هذه المواقع فقد تتعرض للمسائلة القانونية

ما هي أسباب استحالة إيقاف الديب ويب؟


- بالطبع عزيزي القارئ قد تسأل لماذا لا يتم إيقاف هذه المواقع والتخلص من الأذى والجرائم التي تسببها للمجتمع الإنساني، لكن الأمر ليس بهذه البساطة فهناك الكثير من الأسباب التي تجعل من ذلك الأمر أحد المستحيلات الأربع.

1- استخدام تور Tor

- كما ذكرنا في فقرة سابقة فإن تعامل مستخدمي الديب ويب من خلال متصفح تور يجعل تعقب المجرمين شئ صعب للغاية بسبب جودة التشفير الذي يقوم به تور وانتشار الخدمة في كافة أنحاء العالم، حيث تواجه مكاتب مكافحة الجريمة الإلكترونية في كافة الدول صعوبة بالغة في إسقاط موقع واحد من هذه المواقع، وفور إسقاطه يتم تحويل الموقع لنطاق أو استضافة أخرى واستمرار العمل، أو ظهور موقع مشابه يقدم نفس الخدمات.

2- العملة المشفرة Bitcoin

- جزء من سبب وجود هذه الشبكة وانتشرها وتوسعها يومًا بعد يوم هو أن هناك من يستخدمها في الربح من الإنترنت عبر بيع منتجاته أو خدماته التي ذكرناها مسبقًا، وربما كانت عملة البتكوين من أبرز الأسباب التي ساعدت على نجاح هذه المواقع، فهذه العملة تتمتع بالتشفير التام فلا يمكن معرفة مالكها أو الشخص المرسل إليه أو حتى أي معلومة عن المعاملات المالية التي تتم من خلال هذه العملة، يمكنك معرفة المزيد عن هذه العملة المشفرة من خلال مشاهدة هذا المقال عن عملة البيتكوين وكل ما يخصها.

3- التخفي التام Fully Hidden

- من أبرز أسباب ظهور واستمرار هذه المواقع هي وجود مزودي خدمات المواقع مثل خدمات الاستضافة وغيرها والذين يسمحون لكافة أنواع مواقع الديب ويب بالعمل على خدماتهم دون محاولة إيقافهم أو رفض التعامل معهم، فهم لا يهتمون بهوية صاحب الموقع أو بنوع الخدمة التي يقدمها موقعه، وغالبًا ما يتواجد مزودي هذه الخدمات في دول مثل روسيا ودول الاتحاد السوفيتي سابقًا فهناك ليس للولايات المتحدة "أكبر عدو لتلك المواقع" أي سلطة قضائية.

4- النمو المطّرد Steady Growth

- وفقًا للعديد من التقارير الاقتصادية حول التجارة على الديب ويب، فمؤشر هذه التجارة دائمًا ما يتجه للأعلى وهو ما يعني نمو واضح في التعاملات على تلك المواقع، خاصةً مع الزيادة المستمرة في قيمة البتكوين أدى إلى زيادة الاهتمام بتقديم أبرز الخدمات على الديب ويب وأصبحت هذه الخدمات تشكل دخل رئيسي لآلاف الأشخاص حول العالم وبالتالي فلن يقوم هؤلاء بترك أعمالهم بسهولة بل سيعملون على الحفاظ عليها.

أخطر قصص الديب ويب

- هناك في هذا العالم الغامض الكثير من الوقائع الحقيقية التي حدثت والتي قد لا يصدقها عقل لكنها مع الأسف حقيقية وجرت أحداثها على كوكب الأرض، سأشارك معكم بشكل مختصر بعضًا من هذه القصص لكي نتخيل العالم الذي يقبع خلف هذه الشبكة والذي لا نعلم عنه إلا القليل.

قصة موقع طريق الحرير SilkRoad

Ross-Ulbricht

- هذه القصة تعتبر واحدة من أشهر قصص الويب الخفي على الإطلاق وهي تتحدث عن موقع SilkRoad وهو أحد أشهر المواقع أو لأكون دقيقًا "كان" واحدًا من أشهر مواقع الديب ويب على الإطلاق، حيث كان بمثابة سوق ضخم لكافة أنواع المنتجات والخدمات الغير قانونية والتي سبق ذكرها، ولكنه كان مشهورًا بتجارة المخدرات بشكل أكبر، ولك أن تتخيل أن هذا الموقع كان أشبه بمتجر أمازون ليس في الشهرة في هذا العالم ولكن في الأرباح أيضًا حيث بلغت قيمة مبيعات الموقع خلال عامين فقط من 2011م-2013م حوالي 9,519,664 Bitcoin، أي ما يعادل 1.2 مليار دولار حينها، ويعادل حاليًا ما يقرب من 40 مليار دولار بسبب "الارتفاع الجنوني للبتكوين".

- الأمريكي روس أولبريخت Ross Ulbricht مؤسس موقع SilkRoad ومع كل وسائل التأمين التي ذكرناها في المقال والحرص على التخفي على الإنترنت، إلا أن مكتب التحقيق الفيدرالي FBI استطاع كشف هوية روس أولبريخت واستطاع القبض عليه في أكتوبر من عام 2013م ووجه له تهم عدة مثل الإتجار بالمخدرات والقرصنة المعلوماتية وتكوين تشكيل عصابي وعدة تهم أخرى وصدر عليه حكم بالسجن مدى الحياة.

لغز Cicada 3301

لغز-Cicada-3301

- بعيدًا عن عالم الجرائم والقصص البشعة التي حدثت في هذا العالم، أردت أن أشارك معكم نبذة عن واحد من أكثر الألغاز المحيرة التي عرفها البشر حتى أن صحيفة الواشنطن بوست قامت بتصنيفه ضمن أكثر 5 ألغاز غموضًا عرفها العالم، لغز Cicada 3301 ظهر لأول مرة على أحد منتديات الديب ويب وتحديدًا منتدى 4Chan وتضمن اللغز هذه الصورة مع تلك الرسالة:

"مرحبًا، نحن نبحث عن أفراد ذو ذكاء مرتفع، ولكي نجدهم فقد ابتكرنا اختبارًا.. هناك رسالة مخبأة في هذه الصورة، ابحث عنها وسوف تقودك على الطريق كي تجدنا، نحن نتطلع إلى مقابلة القلة الذين سوف يتمكنون من إكمال الطريق. حظًا طيبًا"

- هذا اللغز المحير دفع الكثير إلى محاولة اقتفاء أثره وفي كل خطوة يتم حلها من اللغز يظهر جزء جديد أصعب من الجزء السابق حتى أن هناك الآلاف من المشاركين من حول العالم تجمعوا معًا على منتديات الويب للمشاركة في حل هذا اللغز المحير ومعرفة الحل .



- أخيرًا أَعلم عزيزي القارئ أنك قد تصبح فضوليًا وتُريد التعرف أكثر على الديب ويب أو حتى تحاول الدخول إليه، ولكني لا أنصحك بذلك فلا شئ هناك سيفيدك غير مشاهدة ما لا يُسعدك أو تتعرض لأي مشكلة، وهناك الكثير من الأمور والقصص التي فضلت أن أتجنب الحديث عنها في المقال حرصًا على مشاعر القرّاء، وقد طرحت هذا المقال للعلم والمعرفة ولكي أُفند الخرافات التي تُشاع عن الديب ويب على غرار أن "حاسوبك سيحترق عند الدخول هناك" أو "سيتم اختراقك عند دخولك"، وفي نفس الوقت لا أنصح أحد بمحاولة الوصول للديب ويب أو استخدامه فهذا قد يضعك في خطر لأن مثل هذا الشبكات يتم مراقبتها من قبِل الحكومات لمحاولة كشف الأعمال غير القانونية أو قد تقع فريسة للقرصنة هناك.

- فصدقني عزيزي القارئ لا يوجد هناك شئ مفيد لك، وأنصح مجددًا بعدم محاولة الدخول لتلك المواقع لأي سبب، والموقع غير مسئول عن استخدام هذا العلم والشرح فيما يُغضب الله أو يخالف القانون.

عن الكاتب

RadarTech - رادار التقنية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

رادار التقنية